منتدى جدد حياتك للبنات فقط
التسجيل في المنتدى فقط للأخوات .. ممنوع التسجيل للرجال واعلم أخى أن الله شاهد ومطلع عليك..أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، كما يشرفنا أن تقومي بالتسجيل إذا رغبتى بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبتي بقراءة المواضيع والإطلاع فقط فتفضلى بزيارة القسم الذي ترغبيه أدناه

منتدى جدد حياتك للبنات فقط

اهلا اهلا اهلا بيكم جدد حياتك بيرحب بيكم فرفش واضحك والعب معانا واوعى تنسى طاعة ربك ده هى ديه هى السعادة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسعدنا تقبل كافة اقترحاتكم عن طريق مرسالة مشرفة جدد حياتك
موعدنا يوم السبت الموافق 15/3/2014 الساعه 12 صباحا مع الأفتتاح الرسمي لمنتدى جدد حياتك .. انتظرونا
المواضيع الأكثر نشاطاً
فرح أغلى الغاليين .. هبه عقباوي
الليمون الممزوج بالمياه الدافئة لنزول الوزن
باديكير ومانيكير... فى البيت
ملف العناية بالوجه..عناية يومية-عناية إسبوعية-عناية شهرية
قصة بقرة بنى اسرائيل
وصفات لزيادة الوزن
إدارة الذات.. أ/ سها كمال
نشيد جدد حياتك
اللقاء الثانى من سلسله التخليه قبل التحليه (الكسل)
نرحب بالعضوات الجدد معانا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نشوه محمد
 
عبيرعبدو
 
جدد حياتك
 
bf321
 
هبه عقباوى
 
BB058
 
BI744
 
bi823
 
abomaryam6
 
هبة الرحمان
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جدد حياتك للبنات فقط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
وصفات لزيادة الوزن
جروث فورميلا لزيادة الوزن للاطفال والكبار ومفيد جدا للحوامل مكمل غذائى صحى
بنات الرسول
اطعمه تساعد على زياده افراز الكولاجين فى الجسم مهم اوى
الرضا بقضاء الله وقدره وأثره النفسي
ماسكات تحفز انتاج الكولاجين فى البشره
باديكير ومانيكير... فى البيت
كيف تؤدي شكر نعمة الله عليك
جروب جدد حياتك على الفيس بوك
لتفتيح البشره

شاطر | 
 

 الاستعاذه والبسمله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبيرعبدو
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 30/11/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الاستعاذه والبسمله    الأربعاء مارس 12, 2014 10:06 pm





§الاستعاذة

قال تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98)

معناها : الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.

صيغها : منها

- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه

- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه

عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل القراءة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه عبد الرزاق في مصنفه وصححه الألباني في إرواء الغليل.

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ. رواه أبو داود والترمذي وقال الألباني صحيح.

محلها : تكون الإستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.

حكمها : الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98).

الجهر والإسرار بها :

يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية :

- إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يسمعه.

- في بداية الدرس

ويسر بها في الحالات التالية :

- إذا كان يقرأ في الصلاة.

- إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة

- إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها.

ملاحظة : إذا عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو غير ذلك فإنه يعيد التعوذ.



§ البسملة

معناها : مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى"

صيغها : صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ ﴾

محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا.

أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم التي ندرسها فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة).

حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا.

اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:

- أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.

- أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.

- أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.

- أنها ليست آية من أي سورة.

لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.

إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها.



§ أوجه الإستعاذة والبسملة

عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه :

1. قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة. (المثال الأول)

2. وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة. (المثال الثاني)

3. وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة. (المثال الثالث)

4. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة. (المثال الرابع)



عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة: وجهان :

1. وصل الإستعاذة بما بعدها.

2. قطع الإستعاذة عما بعدها.



البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الاولى ثم الوقف على البسملة ثم الإبتداء بأول السورة الثانية. (المثال الخامس)

2. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية. (المثال السادس)

3. وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية. (المثال السابع)

ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.



البسملة بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. وصل آخر الأنفال بأول التوبة.

2. الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة)

3. السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعاذه والبسمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جدد حياتك للبنات فقط :: قرآن كريم :: تعليم التجويد-
انتقل الى: